استعراض الدورة التدريبية المنعقدة في مقر المعهد الوطني للعلوم الادارية في امانة العاصمة بعنوان "قانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية والقانون المالي ولائحته""

27/01/2016 

استعرض لقاء موسع لأعضاء مجلس إدارة الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات ومدراء العموم والمدير التنفيذي للمكتب الفني ورؤساء واعضاء الوحدات مقررات الدورة التدريبية المنعقدة في المعهد الوطني للعلوم الادارية بامانة العاصمة حول قانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية والقانون المالي ولائحته التي حضرها فريق من الهيئة.
وفي اللقاء قدم عضو المكتب الفني نزار مصطفى هاشم وزينب الكبسي مدير مكتب عضو مجلس الادارة المشاركين في الدورة شرحا وافيا  لجميع المحاور التي تم الاطلاع عليها في الدورة التدريبية التي شاركا فيها وتحديدا في ما يتعلق بالقانون ولائحته التنفيذية.
وأشارا إلى أن الدورة تضمنت تطرقت لأهمية وأهداف وظيفة الشراء وخطواتها ومراحلها ، وتعريف المشاريع وطبيعتها وطرق ومعايير اختيارها ،والاطار العام للقانون وتعريفه ، وأهداف قانون المناقصات ،والجهات الخاضعة للقانون ودور مسئوليات الوزارات، وعمليات الشراء المختلفة والتدرج فيها واجراءاتها والسقوف المالية لكل عملية شراء.
كما تناولت الدورة لجان المناقصات والمزايدات وتشكيلها ، واجراءات جلسة فتح المظاريف، وعملية التحليل واجراء التصحيحات الحسابية وحالات الاستبعاد للعطاءات ، وانواع عقود اعمال المشتريات واجراءاتها ، وتغيير مكان العقد واجراءات الدفع وغرامات التأخير والسداد ، والقانون المالي ولائحته واللائحة المالية لقانون السلطة المحلية.
وقد تم رفع عدد من التوصيات من قبل المشاركين بشأن نجاح الدورة و    المادة العلمية يشوبها بعض القصور فيما يخص تقديم واستقبال الشكاوى والتظلمات في الجهة المنفذة لعملية الشراء والهيئة العليا ، وضرورة المؤامة بين تخصص المتدربين العلمية وطبيعة المهام العملية وموضوع التدريب او الدورة التدريبية.
كما أكدت التوصيات على ضرورة التوصل مع الجهات المناط بها عملية التدريب للقيام بدورات تدريبية وفقاً للاحتياج التدريبي من قبل الجهات على سبيل المثال تحدد الهيئة العليا المواضيع التي يحتاج كادرها للتدريب على القواعد والقوانين المنظمة لها ورفع بهذا الاحتياج الى الجهات المدربة لإعداد برامج تدريبية وفقاً لذلك"".
بالاضافة إلى ضرورة اعداد مادة علمية يتم فيها توضح مهام واختصاصات الهيئة العليا والغرض من انشائها.
وخلال الدورة وجه رئيس الهيئة العليا بمناقشة مخرجات كل الدورات التي يشارك فيها الموظفون كتقليد دوري لكي تعم الفائدة كافة العاملين في الهيئة بكافة مستوياتهم الوظيفية .
كما اشار الى ضرورة عقد لقاء اسبوعي يتضمن محور معين من عمل الهيئة العليا يتم مناقشته من قبل العاملين وذلك كنشاط توعوي وتطبيق عملي لكافة مهام واختصاصات الهيئة العليا.
ووجه اللقاء مذكرة الى عمادة المعهد الوطني للعلوم الادارية متضمنة الشكر والتقدير لعقده دورات تدريبية خاصة بالمناقصات والمزايدات كما تم ارفاق عدد من التوصيات للعمل بها مستقبلاً.
يشار الى الدورة عقدت بناء على توجيهات رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات الهادفة إلى تأهيل موظفي الهيئة والارتقاء باعمالهم ومهامهم

طبع بتاريخ:

جميع الحقوق محفوظة

الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات

www.hatcyemen.org