رئيس الهيئة يشارك في اختتام برنامج تدريبي لكوادر كاك بنك في مجال قانون المناقصات بصنعاء

07/04/2016 


صنعاء ـ سبأ:
اختتمت اليوم بصنعاء فعالية البرنامج التدريبي في مجال تعزيز وبناء القدرات على تطبيق قانون المناقصات رقم (23) لعام 2007م ولائحته التنفيذية والأدلة الإرشادية والوثائق النمطية بمشاركة 31 متدرباً من أعضاء لجنة المناقصات ببنك التسليف التعاوني والزراعي واللجان التابعة لها.

هدف البرنامج في أسبوع تعزيز القدرات المتدربين في مجال تطبيق قانون المناقصات والأدلة الإرشادية والمعلومات المتعلقة بالمناقصات.

وفي الاختتام أشار رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي محمد صالح اللاعي إلى أهمية البرنامج كونه يأتي في إطار الالتزام باللوائح والقوانين وفي مقدمتها قانون المناقصات.

ولفت إلى ضرورة الالتزام باللوائح والأدلة الإرشادية وتعزيز الشفافية وتجاوز المشكلات وتوجيه أنشطة البنك نحو التميز والريادة بما يسهم في اكتساب ثقة العملاء وتحقيق النجاحات في مختلف المجالات المصرفية .

وأشاد اللاعي بمستوى الإعداد والتحضير لتنفيذ البرنامج .. مؤكدا أهمية التدريب في تطوير وبناء القدرات وبما ينعكس إيجابا على البنك لتحقيق التميز في تقديم خدماته المصرفية رغم الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن .

وحث رئيس مجلس الإدارة المتدربين على تطبيق ما تضمنه البرنامج على الواقع العملي بما يخدم خطط وبرامج البنك وتعزيز قدراته لتنفيذ الأنشطة وتقديم الخدمات المصرفية والمالية .

فيما أشاد رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات المهندس عبدالملك العرشي بالنجاحات التي حققها البنك خاصة في مجال الودائع والتي تجاوزت أكثر من 300 مليار ريال بنهاية مارس عام 2016م .

وبين أن حوكمة البنوك أحد أهم معايير النجاح والتميز والجودة .. معتبرا تنفيذ البنك لمثل هذه البرامج دليلا على سعيه نحو مزيد من الشفافية والنزاهة والمساواة والمساءلة كهدف مشترك في مكافحة الفساد والحد منه في المشتريات الحكومية .

وأكد العرشي استعداد الهيئة تنفيذ دورة تعريفية بقانون المناقصات ولائحته التنفيذية لقيادة البنك، وترحيب الهيئة لتدريب كوادر فنية في البنك على استخدام الحكومة الإلكترونية في أعمال المشتريات.

وثمن دور البنك في تقديم الخدمات المصرفية والمالية وحفاظه على القيمة الجوهرية في السعي المتواصل ليظل أحد أعمدة الاقتصاد الوطني والبناء التنموي متجاوزاً ذلك للحفاظ على سعر الصرف والمساهمة في توازن العملات الأجنبية والحد من استنزاف الاحتياطي النقدي .

وألقيت كلمتان لنائب الرئيس التنفيذي للعمليات المساندة بالبنك عبدالله الديلمي وعن المتدربين وكبير مدربي المشتريات الحكومية في إقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا أنعم الشهاري، أشارا إلى الجوانب النظرية والتطبيقية التي تضمنها البرنامج والتركيز على كيفية استخدام الأدلة وتطبيقها .

واستعرضا إجراءات السلوك والقواعد الأخلاقية في الأعمال البنكية والتي تضمنها برنامج التدريب فضلا عن أهمية البرنامج في تدريب اللجان ابتداء بلجنة المناقصات والمزايدات مرورا باللجنة الفنية الخاصة بإعداد الوثائق وتحديد المواصفات والكلفة التقديرية ولجنة فتح المظاريف ودورها في إثبات واقعة البيانات والمعلومات المقدمة في العطاءات ولجنة التحليل الفني والمالي وأهميتها في تحديد الاتجاه الصحيح في الاختيار وفق أنسب الأسعار والمواصفات المطلوبة وانتهاءً بلجنة الفحص والاستلام ومطابقة المستلم مع المواصفات المعدة والكميات المتفق عليها والوقت المطلوب للتوريد فيه .

وفي ختام الحفل الذي حضره الرئيس التنفيذي لبنك التسليف التعاوني والزراعي صلاح باشا ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عبدالله الشاطر وعدد من المسئولين، تم تكريم قيادة البنك وكبير المدربين بالدروع التقديرية وتوزيع شهادات التكريم والمشاركة على المتدربين.

طبع بتاريخ:

جميع الحقوق محفوظة

الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات

www.hatcyemen.org