اجتماع بهيئة المناقصات يناقش دور الهيئة في الرقابة على المشتريات بوزارة الكهرباء

07/03/2023 

الثلاثاء، 15 شعبان 1444هـ
صنعاء - سبأ:

ناقش اجتماع برئاسة رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات المهندس عبدالملك العرشي وضم قيادات عدد من الجهات التابعة لوزارة الكهرباء اليوم، جهود الهيئة في الرقابة على سلامة إجراءات المشتريات الحكومية.

واستعرض الاجتماع الذي حضره عضوا مجلس إدارة الهيئة الدكتور ياسين الخرساني وأمين معروف الجند والقائم بأعمال رئيس هيئة كهرباء الريف أحمد العرشي ونائب مدير مؤسسة الكهرباء عبدالله ربيد، وعدد من مدراء العموم والمختصين مهام الفرق الميدانية المكلفة بالنزول إلى عدد من الجهات الخاضعة للقانون ومنها وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها.

وأشار المهندس العرشي إلى أن أعمال النزول الميداني تأتي في إطار خطة وبرامج الهيئة ضمن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وتنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط بشأن تفعيل مهام الهيئة الواردة في القانون وعلى رأسها الرقابة على سلامة إجراءات عمليات المشتريات الحكومية.

وأكد على أهمية الاجتماعات مع قيادات الجهات الحكومية لمناقشة الإشكاليات التي تواجهها في أعمال المشتريات وسبل معالجتها كونها من أبرز مهام الهيئة المحددة في قانون المناقصات والمزايدات والمخازن الحكومية من أجل حماية المال العام.

ولفت المهندس العرشي إلى ضرورة التعاون مع الفرق الميدانية وتوفير كافة الوثائق التي تطلبها وحضور المختصين في مختلف الجهات إلى الهيئة لمناقشة أي ملاحظات على ما يقومون به من أعمال في مجال المشتريات.. مؤكدا أن جميع هذه الإجراءات تصب في طريق تصحيح وتصويب إجراءات المناقصات والمزايدات وتقويم أي اختلالات قد تصاحبها.

وأبدى استعداد الهيئة وكافة كوادرها تقديم الاستشارات للمختصين في مجال المشتريات كونها المستشار القانوني للجهات الحكومية في كل ما له علاقة بالمشتريات.

من جانبه أشار عضو الهيئة الدكتور ياسين الخرساني إلى أهمية قطاع الكهرباء لارتباطه بواحدة من أهم الخدمات المقدمة للمواطنين، والذي تعرض للاستهداف الممنهج من قبل العدوان ما يتطلب إعادة تأهيل المنشآت المتضررة وتوفير متطلبات الصيانة وهي مهمة تستوجب من الجميع العمل بروح الفريق الواحد لمعالجة أي إشكاليات وفقا للقوانين والأنظمة النافذة.

فيما تطرق عدد من القيادات والمختصين بالجهات التابعة لوزارة الكهرباء إلى أهمية الاجتماع للتعريف بقانون المناقصات واللوائح المرتبطة به والخاصة بسلامة الإجراءات.. مؤكدين الالتزام بالقانون وموافاة الهيئة العليا بالخطط والتقارير الدورية والسنوية لأعمال المشتريات.

كما أكدوا الحرص على التعاون التام مع فرق التفتيش الميداني لما فيه المصلحة العامة وحماية المال العام.. لافتين إلى عدد من الإشكاليات والمعوقات التي تواجه العمل، والتي تتطلب التوضيح والمعالجة القانونية من قبل الهيئة.



وأقر الاجتماع عقد لقاء تشاوري للمختصين في قطاع المشتريات بالجهات التابعة لوزارة الكهرباء، لاستعراض أبرز الإشكاليات وطرق معالجتها في إطار دور الهيئة العليا في نشر التوعية بقانون المناقصات والمزايدات ولائحته التنفيذية.

https://www.saba.ye/ar/news3227683.htm

طبع بتاريخ:

جميع الحقوق محفوظة

الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات

www.hatcyemen.org