ورشة حول تعزيز الشفافية والمسائلة في المشتريات العامة محافظة تعز

ورشة عمل بتعز حول تعزيز الشفافية والمسائلة في المشتريات العامة


تعز ـ سبأنت:
نظمت الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات اليوم بتعز ورشة عمل خاصة حول تعزيز الشفافية والمسائلة في المشتريات العامة.


وهدفت الورشة بمشاركة 60 مشاركا ومشاركة من محافظات تعز والضالع واب وذمار إلى المساهمة في خلق شراكه فاعلة بين الهيئة العليا للرقابة على المناقصات ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وتعزيز قيم الشفافية والمساءلة والنزاهة في مجال المشتريات العامة ورفع الوعي حول إجراءات المشتريات العامة .

وأكد رئيس الهيئة المهندس عبد الملك أحمد ألعرشي أن نتائج الورشة ستؤخذ بعين الاعتبار والعمل بكل ما يمكن ترجمته على ارض الواقع العملي. مشيرا إلى أن قطاع المناقصات في البلدان النامية ومنها اليمن يعاني من فساد كبير ويمكن أن يصل الفساد إلى ثلث المناقصات.

وقال العرشي " إن إصلاح قطاع المناقصات يعتبر أهم وسيلة من وسائل مكافحة الفساد والحد منه بالإضافة إلى تعزيز مبدأ الشفافية والرقابة والمسائلة وهو ما تسير عليه الهيئة".

وأضاف " إن غياب القانون أو سؤ فهمه أو عدم المعرفة به تعتبر احد الأسباب الرئيسية للمخالفات". داعيا إلى إعادة صياغة مفهوم وعمل القائمة السوداء.

وأشار إلى وجود تعاون وثيق بين الهيئة ووزارة الأشغال العامة والجهات ذات العلاقة لتفعيل دور القائمة السوداء وتصنيف درجات المقاولين.

وألقيت عدد من الكلمات من قبل مستشار برنامج الحكم الرشيد بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي وممثل القطاع الخاص عبد الله الشيباني ومنظمات المجتمع المدني ألقتها سميرة ناجي أكدت أهمية الورشة في تعزيز الرقابة على المواصفات والمناقصات وإتباع الشفافية في الإجراءات والوضوح والعلنية والتي تعد من الركائز الأساسية للحكم الرشيد.

وقد وقفت الورشة أمام سبعة محاور أساسية أهمها قانون المناقصات والمزايدات والمشتريات العامة وأشكال وأساليب الفساد ودور الجهات الرقابية المختلفة في متابعته.

حضر الاختتام وكيل فرع الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بتعز نجيب عبد الله محمد

طبع بتاريخ:

جميع الحقوق محفوظة

الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات

www.hatcyemen.org