دور منظمات المجتمع المدني والإعلام في مكافحة الفساد في ندوة بصنعاء
    عناويننا بحث في الموقع خارطة الموقع        
 عن الهيئة 
 قرارات وتعاميم 
 المناقصات والمزايدات 
 الشكاوى والتظلمات 
 الجهات 
 مركز الوثائق 
الصفحة الرئيسية
 

دور منظمات المجتمع المدني والإعلام في مكافحة الفساد في ندوة بصنعاء

 
 
»  الرئيسية  / أخبار الهيئة نسخة الطباعة
   
 
13/12/2010 

سبأ -  صنعاء سبأنت:

نظمت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بالتعاون مع منظمة اليمن أولا بصنعاء اليوم ندوة حول دور منظمات المجتمع المدني والإعلام في مكافحة الفساد.

 

  وفي الافتتاح أكد عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع الإعلام ياسين عبده سعيد نعمان أن الندوة تقام من منطلق أن الفساد آفة مدمرة للتنمية وخيرات الوطن ، مشيرا إلى أن الندوة تقام تحت شعار اليمن أولا من أجل الترفع عن كل المصالح والانتماءات الضيقة.

 

  وتطرق إلى جهود الهيئة في مكافحة هذه الظاهرة باعتبارها أحد المخاطر التي تهدد عملية التنمية ، مؤكدا أهمية دور منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام في تعزيز جهود الهيئة في نشر ثقافة مكافحة الفساد في أوساط المجتمع.

 

  وحث نعمان وسائل الإعلام التفاعل البناء مع جهود مكافحة الفساد من خلال وسائل عديدة أبرزها الصحافة الاستقصائية وعملية التوعية ، ونوه بالتعاون القائم بين الهيئة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.

 

  من جهته أشاد وكيل أول وزارة الشباب والرياضة   الأمين العام المساعد لمنظمة اليمن أولا معمر الارياني بجهود الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ، مشيرا إلى جهود المنظمة في تحصين المجتمع من أشكال الفساد وتعميق ثقافة الولاء الوطني.

 

  واستعرض الارياني جهود المنظمة في تعزيز القيم الحميدة بين أفراد المجتمع ونبذ ثقافة التطرف والتعصب والمناطقية.

 

  وناقشت الندوة التي حضر افتتاحها رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات المهندس عبد الملك العرشي ونائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي وأمين عام منظمة اليمن أولا مطهر تقي ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل علي صالح عبدالله وعضو مجلس النواب محمد رشاد العليمي وممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام وأدارها عضو هيئة مكافحة الفساد ياسين عبده سعيد ، ناقشت ثلاث أوراق عمل.

 

  استعرضت الورقة الأولى التي قدمها أستاذ علم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتور عبدالحكيم الشرجبي دور منظمات المجتمع المدني اليمنية في مكافحة الفساد والتعريف الدولي لمفهوم الفساد.

 

  وأشار الدكتور الشرجبي أن المجتمع المدني يمارس دورا محوريا في مكون التوعية بمخاطر الفساد ومكون المنع والوقاية من ممارساته ، مؤكدا أهمية تآزر جميع المكونات المجتمعية وتظافر جهودها للقضاء على أسبابه.

 

  واعتبر أن الاختلالات البنيوية في نظام الضبط الاجتماعي ومنظومة القيم الثقافية أدت على تفشي ظاهرة الفساد باختلال نسق القيم ، لافتا إلى أن وظائف المجتمع المدني تتحدد في مجالات الرصد والتثقيف والتوعية وإعداد دراسات وبرامج تدريبية وتقديم الاستشارات والمساعدات القانونية للموظفين للدفاع عن المصالح العامة في مواجهة الفساد والتصدي له.

 

  الورقة الثانية التي قدمها أستاذ الإعلام والاتصال بجامعة صنعاء الدكتور علي البريهي تحدثت عن تناولات وسائل الإعلام لظاهرة الفساد بين السلب والإيجاب كدراسة تحليلية حول ما تناولته الصحف اليمنية الرسمية والحزبية والأهلية حول قضايا الفساد.

 

  واستعرضت الدراسة طرق تناول هذه الصحف لمواضيع الفساد بمختلف الفنون الصحفية المعروفة ومدى إعطاء الصحف موضوع الفساد أهمية ضمن ما تنشره من مواد صحفية.

 

  فيما استعرضت الورقة الثالثة لرئيس الدائرة السياسية بمنظمة اليمن أولا احمد الصوفي الخلفية التاريخية للفساد ، مؤكدا أن الإعلام يلعب دورا محوريا في تأسيس الوعي بالمنظومة القيمية المناهضة للفساد وتعميم ثقافة النزاهة باعتباره واحد من الأعمدة في عملية المكافحة.

 

  وأشار إلى أهمية حرية الحصول على المعلومة في تعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة الفساد ، لافتا على أن الإعلام راصد ومراقب هام للفاسدين ومربي ومعلم ومثقف بمبادئ القيم التي يحتاجها نظام نزاهة اجتماعية وسياسية.

 

  اثريت الندوة بمداخلات ونقاشات من ممثلي الوزارات ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة.


 


المتقدمين للوظائف في الهيئة

تقديم بلاغ_شكوى للهيئة


قاعدة بيانات الأسئلة المتكررة

الدخول للبريد الإلكتروني
 
  Copyright © HATC. All Rights Reserved
MAIL: contact@hatcyemen.org


designed by: National Information Center

الرئيسية |خارطة الموقع | بحث في الموقع |عناويننا