تكريم عضو مجلس ادارة الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات أ. أمين معروف الجند بتدشين تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2018

22/12/2018 


صنعاء - سبأ:

دشن المجلس الوطني للسكان اليوم بصنعاء تقريري حالتي سكان العالم واليمن 2018م بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وركز تقرير حالة سكان اليمن 2018م على الوضع والمشكلة السكانية التي ازدادت تعقيداً نتيجة لارتفاع معدلات النزوح الداخلي بين المحافظات وتدني الخدمات العامة والصحية وتوسع انتشار الفقر بين أغلب السكان، وكذا النافذة الديموغرافية التي تتميز بارتفاع نسبة السكان في سن العمل وكيفية الاستفادة من هذه النافذة واستغلالها للبناء والتعمير.

كما تطرق التقرير إلى مؤشرات الأهداف السكانية الـ 39 التي تضمنتها أهداف التنمية المستدامة حتى العام 2030 والتي تلتزم بها اليمن.

فيما سلط تقرير حالة سكان العالم 2018م الضوء على تأثير الخصوبة وتأثيراتها المختلفة، وحق الزوجين في اختيار التوقيت والفاصل الزمني المناسب للإنجاب ..

وتناول موضوع التحول الديموغرافي للمجتمعات والذي يتأثر تأثراً مباشراً بمستويات الخصوبة المختلفة ، مستعرضاً مقارنات بين مجموعات من الدول المختلفة وفقا لمستويات الخصوبة والإجراءات التي تتخذها الدول وفقا لسياساتها السكانية.

وفي حفل التدشين أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالعزيز ناصر الكميم أهمية الفعالية السنوية لمتابعة تطورات أوضاع السكان على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

ولفت إلى أن تدشين التقريرين يمكن المختصين من الوقوف أمام المستجدات والمؤشرات السكانية باعتبارها متغيرات ديناميكة غير ثابتة في المكان والزمان.

وأكد وزير التخطيط حرص اليمن على إقامة هذا اللقاء السنوي رغم الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد بسبب العدوان الذي دمر مقدرات الوطن وأثر سلبا على كل جهود التنمية وكذلك المتغيرات السكانية والصحية والاجتماعية والمعيشية بشكل عام ..لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالأوضاع السكانية وتطوراتها .

وحث على الاستمرار في العمل التنموي والإنساني ومواجهة التحديات ، مؤكدا أن الوزارة تدعم جهود الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان وكل الجهات العاملة في المجال السكاني .

وأشار الكميم إلى أن السياسة الوطنية للسكان جزء أساسي من عملية التخطيط التنموي الاقتصادي والاجتماعي الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة ، داعياً الجهات والمنظمات المانحة والعلماء إلى دعم جهود العمل السكاني للتخفيف من انعكاسات المشكلة السكانية على الأوضاع الإنسانية والمعيشية .

من جانبه أشار الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر زبارة إلى أن تقريري حالتي سكان العالم واليمن لهذا العام سلطا الضوء على موضوع الخصوبة وتأثيراتها المباشرة على صحة الأم والطفل .

وتطرق إلى تأثيرات المشكلة السكانية على التركيب السكاني للمحافظات الطاردة والمستقبلة للنازحين .. مستعرضاً ما تضمنه التقريرين من مواضيع أساسية متعلقة بالحالة الديموغرافية والمؤشرات السكانية في العالم واليمن .

وأكد زبارة أن من حق سكان اليمن التمتع بحياة كريمة كغيرهم من سكان العالم .. داعيا الأمم المتحدة إلى الضغط لإيقاف العدوان وفك الحصار على الشعب اليمني واستئناف عجلة التنمية في اليمن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وثمن دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لمختلف القضايا السكانية في اليمن.

بدورها أشارت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان أنجالي سن إلى أن التقرير ركز على موضوع الخصوبة وتأثيراتها المختلفة وحق الزوجين في اختيار التوقيت والفاصل الزمني المناسب لإنجاب أطفالهم دون أي تأثيرات أو ضغوط خارجية وبما يتناسب مع الوضع الصحي للأم والطفل .

وأكدت أن الصندوق يعمل مع الحكومات والشركاء المحليين من أجل تلبية احتياجات المرأة والفتيات خاصة في حالة الطوارئ .. مشيرة إلى أنه تم توفير حقائب النظافة والطوارئ والصحة الإنجابية .

ونوهت بدور المجلس الوطني للسكان كشريك للصندوق في رفع مستوى التوعية الاجتماعية وإيصال الرسالة الإعلامية الهادفة إلى كافة الشرائح المستهدفة .

وفي التدشين الذي تخلله عرض الكتروني لتقريري حالتي سكان العالم واليمن للعام 2018، تم تكريم رواد العمل السكاني في اليمن .

سبأ

طبع بتاريخ:

جميع الحقوق محفوظة

الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات

www.hatcyemen.org