مناقشة التعاون بين الأجهزة الرقابية العليا لمكافحة الفساد

15/01/2019 

صنعاء-سبأ:



ناقش رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات المهندس عبدالملك العرشي اليوم مع رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة علي العماد والقائم بأعمال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي نبيل العزاني، تعزيز التعاون بين الجهات الرقابية لمكافحة الفساد.




وأقر الاجتماع الذي ضم أعضاء مجلس إدارة الهيئة العليا للرقابة على المناقصات، تشكيل لجنة مشتركة لإعداد رؤية موحدة تعزز دور الأجهزة الرقابية وتشكل منظومة متكاملة لمكافحة الفساد.

وتدارس الاجتماع إمكانية توحيد الرؤى لدى الأجهزة الرقابية وتجنب حدوث أي تداخل في المهام خلال مراحل الرقابة المختلفة ووضع آلية مشتركة لتبادل المعلومات وإحالة القضايا بحسب الاختصاص.

وخلال الاجتماع أكد رئيس الهيئة العليا للرقابة على المناقصات ضرورة قيام الأجهزة الرقابية بدورها في الرقابة على أداء السلطة التنفيذية باستقلالية تامة تضمن النزاهة والشفافية.

ولفت المهندس العرشي إلى أهمية الاجتماع في إيجاد آليات موحدة لتنسيق جهود الجهات الرقابية في ظل الظروف الصعبة التي خلفها العدوان وانعكست سلبيا على الوضع الاقتصادي للبلد.

واستعرض الشوط الذي قطعته الهيئة العليا للرقابة على المناقصات في الحد من الفساد في أعمال المناقصات والمشتريات الحكومية.

فيما أشار رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة إلى أهمية تطوير أداء أجهزة الدولة الرقابية والتحرك وفق منظومة شاملة تحقق الأهداف التي أنشئت من أجلها الجهات الرقابية.

وأكد العماد أهمية تشخيص مكامن الخلل ونقاط الضعف في أداء الأجهزة الرقابية والعمل على معالجتها وفق أسس مدروسة تسهم في التأسيس لبيئة صحية خالية من كل مظاهر الفساد.

ولفت إلى أهمية التحرك الجاد في مختلف المسارات لتصحيح أي اختلالات في أداء أجهزة ومؤسسات الدولة بما في ذلك الرقابة على المساعدات الخارجية.

بدوره تطرق القائم بأعمال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد إلى الصعوبات التي تواجهها الأجهزة الرقابية في الوقت الراهن جراء شحة الإمكانيات والركود الاقتصادي الحاصل.

وعرض القاضي العزاني جانبا من النجاحات التي حققتها الأجهزة الرقابية في البناء المؤسسي وتنفيذ سياسات وتوجهات الدولة الخاصة بمكافحة الفساد والحفاظ على المال العام.



وعقب الاجتماع اطلع رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والقائم بأعمال رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد على مشروع نظام معلومات المشتريات الحكومية التابع للهيئة العليا للرقابة على المناقصات.

واستمع العماد والعزاني من المهندس عبدالملك العرشي إلى شرح عن أهمية المشروع في ربط الهيئة بلجان المناقصات في مختلف الجهات الحكومية ومتابعة أعمالها أولا بأول.

فيما أشاد رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بجهود الهيئة في إنشاء مشروع نظام المعلومات .. مؤكدا ضرورة ربط كافة الأجهزة الرقابية بالنظام ليسهم في تكامل الأدوار فيما بينها.

سبأ

http://www.sabanews.net/ar/news522974.htm

  قناة اليمن الفضائية - تقرير الاخ / عبدة بغيل
https://youtu.be/VfpMy85VtLc

طبع بتاريخ:

جميع الحقوق محفوظة

الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات

www.hatcyemen.org